اجابات دورة الامتثال لمعايير النزاهة الوطني
إجابات دورة الامتثال لمعايير النزاهة الوطني
نشاط 1-2 مفهوم النزاهه
نشاط 1-3
التسيب
الواسطه
الاختلاس
التزوير
الرشوة
الخيانة
اجابات ورقة عمل1-3-1
تحقق الاستقامة
حماية البلد
الثقة بين الأفراد
الاستقرار
اجابات ورقة عمل 1-3-2
1-ظهور آفة الفساد وانتشارها بأشكالها المتعددة
2-عدم الثقة بالمؤسسات الحكومية
3-ضياع المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص
اجابات نشاط 1-4-1
معيار المساءلة والمحاسبة
معيار سيادة القانون
اجابات نشاط1-4-2
نشاط 1-4-3
ورقة عمل 1-5-1
1-الالتزام بالقانون ولوائح جهة العمل
2-تحقيق المصلحة العامة
3-عدم إساءة استخدام السلطة والصلاحيات المخولة لك
4-تجنب اي نشاط فيه تعارض بين المصلحه الشخصيه والمصلحه العامة
5-الامتناع عن قبول الهدايا والخدمات التي قد تؤثر على قرارك وممارستك لمهام عملك
6-عدم ممارسة الواسطه والمحسوبية واستغلال النفوذ لتحقيق منافع شخصية
7-المحافظة على المال العام ومصالح الدولة
8-الالتزام بساعات العمل الرسمية وانجازها بكفاءه
9-المحافظة على المعدات والاجهزة العامة واستخدامها في اغراض العمل فقط
اجابات ورقة عمل 1-5-2 كويز
اجابات ورقة عمل 1-6
ورقة عمل 1-7
اجابات ورقه عمل 1-8
ورقة عمل 1-9
طبيعة العمل الحالي : مرشد تربوي
بعض الممارسات السلوكية التي ترتبط بمجال عملي :
١_ اتقان العمل والولاء والاخلاص بالعمل والدقة في ادائه ومحاسبة النفس عند التقصير
٢_ الالتزام بقيم الأمانة بالعمل اليومي
٣_ الشفافية في الأداء
نشاط 1-10
المعلم الثاني يمتثل لمعايير وقيم النزاهة الوطنية في عمله لأنه اتبع معيار الشفافية والعدالة مع اقرانه داخل الصف في حل المشكلة الأكاديمية بعيدا عن العواطف الشخصية واستعان بالمرشد المدرسي لمتابعة سلوك الطالب
اجابات ورقة عمل 1-10
تنبيه الطلبة على بعض السلوكيات غير النزيهة اثناء ممارسة الانشطة والتحذير منها
زرع الثقة بين الطلبة وخلق الحوافز المختلفة
التوعية بمخاطر الفساد واثاره ونتائجه
الاتفاق مع الطلبة على معايير مدونة سلوك واشعارهم بالمعايير العالمية للسلوك السليم
اجابات ورقة عمل 1-11
العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص: المساواة بين الطلاب وعدم التمييز وتطبيق القوانين والتعليمات على الجميع بلا استثناء
سيادة القانون : الرجوع للقوانين المدرسية لحل الخلافات والالتزام بمدونة السلوك
الشفافية : عدم التحيز
المساءلة والمحاسبة : محاسبة كل من يتجاوز بند من بنود مدونة السلوك حتى يشعر الطلبة بقيمة اتباع القانون والتعليمات واهميتها
الحوكمة الرشيدة : ربط الطلاب مع المعلم والمرشد المدرسي والاهل
ورقة عمل 2-1
نتاجات عامة متوقع تحقيقها :
1-تجنب الفساد بشتى مظاهره
2-توعية الاخرين بسلبيات الفساد
نتاجات خاصة متوقع تحقيقها :
1-التعرف على مفهوم الفساد
2-استنتاح اسباب الفساد
3-الاطلاع على امثلة للفساد
4-استنباط اثار الفساد
ورقة عمل 2-2-2 مثال على قضية فساد وموقفك منها
ورقة عمل 2-3
ورقة عمل 2-4
ورقة عمل 2-5-1
ورقة عمل 2-5-أ
ورقة عمل 2-6-1
ورقة عمل 2-6-2
1-انهيار النسيج الاجتماعي وإشاعة روح الكراهية بين طبقات وفئات المجتمع نتيجة عدم العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص.
2-التأثير المباشر وغير المباشر لتداعيات الفساد الاقتصادية والسياسية على استقرار الاوضاع الامنية والسلم الإجتماعي.
ورقة عمل 2-6-3
1-حدوث ازمة في منظومه القيم والاخلاق بالمجتمع
2-ضعف في المستويات المعيشية للمواطنين
3-سوء توزيع الدخل
4-ضعف سياده القانون
5-تهديد الأمن والسلم الاجتماعي
ورقة عمل 7/2
ورقة عمل 2-8-2
طرق الوقاية من الوقوع في مشكلة ابتزاز احد الأصدقاء
1- محاولة توعية الطرف الاخر لآثار هذا السلوك ومخاطره
2- الالتزام بمحاربة الفساد بكافة اشكاله وعدم الخضوع لمثل هذه السلوكيات
3- تثقيف الذات بنتائج واثار الفساد على ك من الفرد بشكل خاص والمجتمع بشكل عام
ورقة عمل 2-9-1